الجمعة، 9 أغسطس، 2013

ما هو المزيج التسويقى ؟ و ما هى التعديلات التى تمت على عناصره


المزيج التسويقى




هو العناصر التى يتم على أساسها تحديد الأستراتيجية التسويقيه للشركه أو للمنتج

و كاان ينحصر المزيج التسويقى بين أربعة عناصر لذا كان يطلق عليها ال
4Ps

( product , Price , promotion , Place)

المنتج Product : و هو ما يتم تقديمه للمستهلك من منتج ملموس
 ( شئ مادى ) أو خدمة ( شئ معنوى أو غير ملموس ) 


السعر Price : و هو ما يتم دفعه مقابل الحصول على المنتج أو الخدمه

الأعلان Promotion : و هنا نقصد كل وسائل الاعلان و نشر منتجك أو خدمتك على العامه , مثل الأاعلان فى التليفزيون و الصحف و الراديو , و التسويق على الأنترنت , أو الأاعتماد على العلاقات و المعارف .... بأختصار شديد ,,, هو أنك تستخدم كل الوسائل المتاحه لنشر منتجك و إعلام الناس به .


المكان Place : المقصود هنا هو المكان الذى تقوم فيه بنشر منتجك أو خدمتك و تحديد قنوات بيع المنتج 



و بسبب التطور فى علم الستسويق و ظهور وسائل نشر جديده و تقنيات حديثه تسهل العمليه التسويقيه ككل 

تم أستحداث المزيد من العناصر و التى تم دمجها مع العناصر الرئيسية للمزيج التسويقى و هى 



السبب أو الغايه Purpose : إذا كنت لا تعرف لماذا تسوق هذا المنج أو هذه الخدمه فكيف ستسوق لها ؟؟؟ معرفة الغرض من العملية الستويقيه يساعدك على تحديد الفئة المستهدفه من حيث الأعمار أو الجنس أو المنطقة و الدولة .

و هذا العنصر يأخذنا إلى العنصر الأخر و هو 

الناس People : و يقصد هنا المستهلك أو العميل أو الشخص الذى يقوم بالعمليه النهائية و هى شراء و أستخدام المنتج أو الخدمه , و أحيانا لا نستطيع تحديد رد فعل العميل بسبب عدم وجود معلومات حول رضاء أو عدم رضاء العميل على المنتج لذا تقوم بعض الشركات الأن ضمن #الأبحاث_التسويقيه بالكشف عن رضاء أو عدم رضاء العميل و ما هى معدلات الرضا عند المستهلك بشكل عام , و ما هى أفكار العملاء حول تطوير المنتج ,,,,, بهذه الطريقه تصبح الشركه قريبه جدا من المستهلك و هنا يسهل التنبؤ بتصرفات الناس و يسهل أنتاج منتج ينال أعجابهم و يحقق الربح المادى أيضا .


العمليه Process :  هنا نقصد #الأستراتيجيه أو الطريقه التى تدخل بها السوق , و الأستراتيجية التى ستدير بها العمليه الأنتاجيه ككل من بداية التصنيع حتى بيع المنتج فى أماكن البيع و قنوات البيع المختلفة و التى تعد احد عناصر المزيج التسويقى كما ذكرنا من قبل .

الفلسفة Philosophy : لا نقصد هنا الفلسفة بمعناها المتادول أو الفلسفة كعلم ,,,,, و لكن نقصد هنا الفلسفة الخاصة بالشركة و الفكر الخاص بها  ,,,  فكثير من الشركات تسوق منتجاتها حتى تنشر فلسفة أو فكر معين ,,, و تقوم أيضا بالقيام بأعمال مختلفة لترسيخ هذه الفلسفة ...... فلكلا منا فلسفته و فكره الخاص به و ميزة هذا العنصر أنه إللى حدا كبير يجعل الشركه و المنتج فريدا من نوعه بين المنتجات الأخرى المنافسه فى السوق .



التعبئه ( طريقة العرض )   Packaging : و هنا نقصد طريقة عرض المنتج أو الخدمه سواء كان هذا المنتج شئ مادى و ملموس أو خدمه - مثال : أذا كنت تدير شركة تقدم خدمه على #الأنترنت فكيفية عرض خدمتك و شكل الموقع و الصورة التى تظهر للعملاء هذا هو ما نطلق عليه التعبئة أو طريقة العرض و يتم تحديد نوع التعبئه أو طريقه العرض حسب المنتج و حسب الفئه المستهدفه حتى تقنع العميل بالمنتج أو بالخدمه 




أعده لكم : محمد جمعة
شارك المعرفة مع أصحابك 







الأحد، 4 أغسطس، 2013

يعنى أيه أعلان فاشل ؟؟؟


‫#‏الأعلان_الفاشل‬ 

Marketing , Bad ADS

أوقات كتير بنشوف أعلانات على التليفزيون و بتبقى أعلانات وحشه جدا لدرجة أننا مش بنقدر نكمل الأعلان , و أوقات تانية ... على قد ما الأعلان بيبقى سئ جدا جدا بنفضل نتكلم عليه و نقول شوفت الأعلان إللى زى الزفت أو الأعلان الفلانى و مش حابب أقول أسماء منتجات علشان دى حاجات لا تستحق ذلك 


مش بيحصل زى ما بنتكلم على الأعلانات الكويسه زى أعلانات ‫#‏بيبسى‬ و ‫#‏فودافون‬ و ‫#‏كوكاكولا‬ و ‫#‏اتصالات‬ و ‫#‏موبينيل‬ 


و أحيانا بيبقى الغرض منها أن المنتج يسمع و خلاص و يخلق نوع من الفضول عند المستهلك انه يجرب المنتج المعفن إللى أعلانه معفن 


و ساعات كتير طبعا بتبقى هى دى مقدرة المعلن التسويقية و مقدرته على الأنفاق على ‫#‏التسويق‬ 

و طبعا فى كلتا الحالات هذا يعتبر فشل ذريع 

و هذه الأستراتيجية فى #التسويق غالبا أن لم يكن دائما تنتهى بالفشل 


‫#‏وجهة_نظر‬
‫#‏تسويق‬

ما هو التسويق البناء ؟؟


‫#‏التسويق‬ البناء الذى يعتمد على ‫#‏أستراتيجيات‬ محده هدفها أن 


تصل بالمستهلك إلى مرحلة ‫#‏الأبداع‬ فى الأختيار كما وصل هو 

فى الأبداع فى العرض